الأربعاء، 18 أبريل 2012

رحلة مصورة الى مغسلة النساء للأموات بجامع الراجحي مشاهدات وعجائب وصور مؤثره


بسم الله الرحمن الرحيم

يسر الله لي ان اقوم بزيارة الى مغسلة الموتى في جامع الراجحي بالرياض



وجدت ان أغلب المواقع قامت بتغطية قسم الرجال في مغسلة الموتى ففكرت ان اقوم بتغطية لقسم النساء في المغسلة



استاذنتهم بان اقوم بتغطية لمغسلة الأموات قسم النساء

خصوصا انه لايوجد بها جنائز وقت زيارتي

أخترت هذا الموضوع لما فيه من الوقع المباشر كموعظة لبعض الأخوات هداهن الله ممن تساهلن في الحجاب أو تساهلن في أمر الله ووقعن في عصيانه وغرهن طول الأمد وحلم الله عليهن

فأردت ان ترى المرأة السيناريو الذي يحصل لها بعد موتها لكن مع الأسف لن تراه الا في موضوعي هذا فلو ماتت لن ترى شيئا من هذا فالميتة لاترى ماذا يفعل بها المغسلات ولا أين يذهبن بها

فهي بعد موتها جنازة فلا يقال فلانه بل يقال احضرو الجنازة واحملو الجنازة بعدما كانت تنادى باحب اسمائها بين اخوتها وذويها فسبحان الحي الذي لايموت

فكانت هذه الصور وهذا التقرير

عند الدخول الى المغسلة يكون في استقبالك مكتب لأخذ بيانات الجنازة وباقي الأجراءات الرسمية


هنا ندخل قسم النساء في المغسلة وقد كان فارغا مطفئ الأنوار فلا يوجد به أحد وقت زيارتنا فقد جئته مساءا لأضمن ان لايكون به احد ولا أضايق احدا


تدخل الجنازة من هنا الى قسم النساء من هذا الباب ثم توضع على هذه الطاولة لتبدأ عملية التجهيز


هنا يتم تجريد الجنازة من الملابس بعد ستر عورتها علما بان عورة المراءه الميته بين النساء عند تغسيلها من السره الى الركبه فتغطى بمنشفه كبيره ساتره او قطعه من الكفن مثل المنشفه


إذا كان الميتة ملينة المفاصل فيسهل خلع ملابسها والاستفادة منها بعد غسلها وتعطى لمحتاج لهذه الملابس

اما إذا كانت الميتة متصلبة بحيث أنه لم يباشر أهلها تغسيلها بسرعة بعد موتها فبقيت أيام فهنا تكون مفاصلها قد تصلبت فيصعب خلع ملابسها بالطريقة المعتادة ويتم تجريدها من ملابسها بواسطة مقص بالبدء من الكم الأيمن حتى الرقبة ثم الكم الأيسر حتى الرقبه


تقص أظافر يدي ورجلي الميتة إن كانت طويلة ومن السنة يتم تظفير الميته

ومع الأسف يخبرونني ان كثير منهن تاتي بشعر كشعر الرجل مقصوص وصغير متشبهات بالرجال ولاحول ولاقوة الا بالله

وبعدها يتم تنظيف الأنف والفم ومن ثم سدهما بقطن حتى الانتهاء من التغسيل ثم تزال بعد ذلك

ثم يتم إقعاد الجنازة ويعصر البطن برفق ثلاث مرات ليخرج المستعد من البطن برفق ثم تلف المغسلة على يد الجنازة اليسرى خرقة للتنجيتها فينظف القبل والدبر والماء ينساب

تجمع المغسلة يدي الجنازة وتقول : بسم الله وتوضاها وضوءا عاديا بالماء

اصبحت الجنازة الان طاهرة ونظيفة وجاهزة للتغسيل فالله اكبر ما اكرم الاسلام واهله حتى اخر لحظه في الدنيا المؤمن معزز ومكرم

ثم بعدها يتم التغسيل بالماء والسدر بدأ من الشعر الى باقي الجسم بدا من الشق الايمن الى الشق اليسر

بأن يغسل الجنب الايمن بداية من رؤوس الاصابع مرور بالكتف وصفحة العنق ثم الجزء الموالي للمغسلة والصدر والبطن ثم يدخل الماء والسدر من تحت الساتر مع المحافظه على ستر العوره وتغسل العوره

ثم تقلب على جنبها الايسر ويدلك جنبها الايمن من كتفها وظهرها حتى نهاية قدمها اليمنى وبنفس الطريقة يتم تغسيل الجنب الأيسر

وهناك حالات يصعب تغسيلها وهذه كثيره في الحوادث فان الجنازه تيمم بعد وضعها في الاكفان وفوق واق للاكفان


حتى انهم أخبروني أن بعض النساء كن لابسات بناطيل ضيقة جدا فعندما يصيبها حادث أو تتأخر في القدوم الى المغسلة ويحاولون فسخ أو نزع اللباس عنها يتفسخ مع اللحم والجلد ولاحول ولاقوة إلا بالله

أما اذا كانت متفحمه ولا تتحمل الحركه فانها توضع في الكفن وتنضح بالماء بنية الغسل

وبعدها يتم رش المسك الأبيض على الجنازة وتطيب الميته من الأعلى الى الأسفل في الأبطين ومواضع السجود السبعة ولهم أن يطيبوا ماشاءو بعد ذلك


ثم بعدها تكفن المرأة في خمسة أكفان إزار وخمار وقميص ولفافتان تلف فيهما والله المستعان

ثم بعدها يصلى عليها وتحمل على الأعناق وتدخل القبر

فياليت شعري ماذا أعددتي ياأخيه لهذا الموقف وهذه الحفره

يالله رحمتك


وهذه بعض المواقف التي حصلت مع المغسلة والداعية المعروفة هيا الناصر للعبرة والعضة وقد نشرت سابقا في أحد المواقع

تقول انه مر بها مواقف عديدة فعلى سبيل المثال استدعيت لتغسيل امرأة كبيرة السن أُحضرت لكي نقوم بتغسيلها وقد تآكل جلدها، وعليها أطباق من الأوساخ وحفراً في ظهرها كثيرة، وقد أثَّر السرير في جسمها، وقد طالت الأظافر إلى حد بيِّن

وكذلك امرأة قد أتت إلى المغسلة وقد اسودَّ وجهها مع العلم أن باقي جسمها أبيض وأهلها مندهشين فكان ذلك من أسوأ المواقف التي مررت بها.

وذات مرة أتتني إحدى الفتيات مرافقة لجثمان أمها وهي تبكي بشدة وتدعو لي دعاءً حاراً لكي أجعلها تقوم بتغسيل والدتها وتقول : هذا ما تبقَّى لي فلا تحرميني من برها، وتحت إلحاحها الشديد تركتها تغسِّل والدتها وأنا أقوم بمساعدتها وتوجيهها، فرأيت فيها ما أعجبني من صبرها واحتسابها، فما أجمل برها وما أجمل إصرارها رغم ما أوقعتني به من حرج.

ومن أصعب المواقف التي واجهتها تغسيل امرأة دخل في وجهها زجاج ناعم فاستعنت بالله وتمالكت نفسي وقمت بإزالة الزجاج بواسطة القطن حتى أزيل الزجاج كله.

وعندما أقوم بالتغسيل أرى أقارب الميتة في عدة أحوال، منهم من هو حزين ومنهم من يتملكه شعور الحنين لهذا الميت وفي هذه اللحظة قد أيقنوا أن هذه الدنيا لا تسوى عند الله جناح بعوضة

وفي كثير من الأحيان ينتابني البكاء أثناء تغسيل الجنائز، إذ حينها أتصور نفسي مكان الميتة، وأتخيّل نفسي أُُجهّز ليصلّى علي ولأدفن، ويدفعني ذلك إلى استغلال الوقت للاستعداد لهذه اللحظة.

عندما أنتهي من تجهيز الجنازة أتذكر بأنها ساعات ثم تُسأل، فهذا آخر يوم من الدنيا وأول يوم من البرزخ، وأدعو لها بالثبات وأن يجمعنا الله بها في جنات النعيم. وباعتقادي لو أعطيت الميتة فرصة دقيقة واحدة للرجوع إلى الحياة لكانت تود أن تسجد تائبة وتقول لا إله إلا الله. وكثيرات ممن يحضرن تغسيل الأموات يدركن ذلك ويأخذن منه العظة والاعتبار.

وهذه مقطع مؤثر للشيخ الدكتور عبدالمحسن الأحمد عن قصة لفتاة

انشروا الموضوع بارك الله بكم واحتسبو الأجر في المنتديات والإيميلات والقروبات لعل الله ان يهدي بها أويتعض غافل او غافلة والله المستعان

الخميس، 5 أبريل 2012

مالا تعرفه عن صلاة الجنازة ومايتعلق بها ‏‏( معلومات غائبة عن الكثير )


بسم الله الرحمن الرحيم


كثير من الناس مع الأسف تغيب عنه بعض المعلومات الخاصة بالجنازة وأحكامها لذلك سوف ألخص أهما في نقاط

- البعض يدعو للطفل الميت بالمغفرة بينما لم يشرع الدعاء له بالمغفرة فهو لم يذنب ولكن يشرع الدعاء لوالديه بأن يكون فرطاً وشفيعاً لهم يوم القيامة وصيغة الدعاء كما ذكره الشيخ العلامة ابن جبرين رحمه الله ( اللهم اجعله فرطا وذخرا لوالديه ، وشفيعا مجابا ، اللهم ثقل به موازينهما وأعظم به أجورهما وألحقه بصالح المؤمنين واجعله في كفالة إبراهيم ، وقه برحمتك عذاب الجحيم ) ولا يستغفر له ؛ لأنه شافع غير مشفوع فيه ولا جرى عليه قلم ، وإذا لم يعرف إسلام والديه دعا لمواليه

- كثير من الناس لايعلم أنه لايلزم الجماعة في الصلاة على الميت لذلك لايلزم أن تجلس الى نهاية الصلاة لتصلي على الميت فبالإمكان ان تأتي قبل الأذان ب 10 أو 15 دقيقة وتصلي على الجنازة في المسجد منفردا ثم تنصرف اذا شئت لتصلي مع جماعة مسجدك أو تاتي مغسلة الموتى وتصلي عليه فيها أو تأتي المقبرة وتصلي عليه سواءا قبل الدفن أو بعده فالأمر ميسر فليس لنا عذر فلاتحرم نفسك الخير والأجر العظيم

- بعض الناس لايعلم أن صلاة الجنازة مثل الصلاة المكتوبة من حيث تسوية الصفوف فتجدهم في صلاة الجنازة يصلون متفرقين بينما يجب ان تسوى الصلاة ومن تسوية الصفوف سد الفرج والخلل في الصف ، فمن رأى فرج في الصف الذي أمامه استحب له التقدم لسده ولو كان في الصلاة فقد قال أحمد ابن حنبل رحمه الله يسوون صفوفهم ، فإنها صلاة ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه ، وخرج إلى المصلى ، فصف بهم ، وكبر أربعاً ، متفق عليه ، وروي عن أبي المليح أنه صلى على جنازة ، فالتفت ، فقال : استووا لتحسن شفاعتكم .

- الأفضل عدم السكوت بعد الفاتحة بل يقرأ سورة من القرآن كما أفتى بذلك الشيخ العلامة عبدالعزيز أبن باز رحمه الله حيث قال أنه ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم

- بعض الناس يحضر بعد فوات تكبيرة أو تكبيرتين من صلاة الجنازة ولايدري ماذا يفعل فلذلك عندما تفوتك تكبيرة او تكبيرتين ادخل معهم في الصلاة مباشرة وصل صلاتك انت بحيث ُتراعي ترتيب نفسك لا ما يقوله الإمام أي لو دخلت بعد التكبيرة الثانية وهم يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم كبر معهم لكن أقرأ الفاتحة لأنها تكبيرتك الأولى وهكذا حسب ترتيبك انت لاترتيب الإمام أي أنك تتابعهم بالتكبيرات لكن لاتتابع نفس قولهم بين التكبيرات فهم قد سبقوك واكمل الى ان تنتهي صلاتك وحتى لو سلم الإمام أكمل صلاتك وتكبيراتك الى ان تنتهي من صلاتك ثم سلم وحدك - بعد أن تدعوا الدعاء للميت دعاء موجزا - وهذا قول الشيخ ابن باز رحمه الله وذلك لعموم حديث ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا )

- البعض يحضر الى المسجد ويجد أنه قد فاتته صلاة الجماعة ويوجد صلاة للجنازة قائمة لذلك الأولى ان يصلي على الجنازة اولا ثم يصلي صلاته المكتوبة بعدها لأن صلاة الجنازة قد تفوته كما قال أهل العلم إذا اجتمع صلاتان بدأ بأخوفهما فوتاً لذلك صل مع الجماعة صلاة الجنازة ، ثم أجتمع مع من تأخر عن الصلاة المكتوبة وصلوها جماعة ، وبذلك تحصل على فضل الجماعة والصلاة على الجنازة

صفة صلاة الجنازة بإختصار

يكبر أربع تكبيرات تفصيلها كالتالي :

1- يكبر التكبيرة الأولى ، وهي تكبيرة الإحرام ، ويستعيذ ويسمي ولا يستفتح ( اي لايقرأ دعاء الإستفتاح ) ، ثم يقرأ الفاتحة .

2- يكبر التكبيرة الثانية ، ويصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - على صفة الصلاة عليه في التشهد الأخير .

3- يكبر التكبيرة الثالثة ، ويدعو للميت ولنفسه وللمسلمين بالدعاء المأثور ، ومنه : اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأُنثانا ، فإنك تعلم منقلبنا ومثوانا ، إنك على كل شيء قدير . اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام والسنة ، ومن توفيته فتوفه عليهما . اللهم اغفر له ، وارحمه ، وعافه واعف عنه ، واكرم نزله ، ووسع مدخله ، واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله دارًا خيرًا من داره ، وزوجًا خيرًا من زوجه ، وأدخله الجنة ، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار وأفسح له في قبره ونوّر له فيه ( وله أن يدعو بأي دعاء يريده فالأمر واسع )

فقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ( يدعو بالدعاء المأثور عن النبي صلّى الله عليه وسلّم إن كان يعرفه ، فإن لم يكن يعرفه فبأي دعاء دعا جاز ، إلا أنه يخلص الدعاء للميت ، أي: يخصه بالدعاء )

وإذا كان الميت أنثى أنّث الضمير في الدعاء . وإذا كان الميت طفلاً أو سقطًا قال : اللهم اجعله ذخرا لوالديه وفرطا وأجرا وشفيعا مجابا، اللهم ثقل به موازينهما ، وأعظم به أجورهما ، وألحقه بصالح سلف المؤمنين ، واجعله في كفالة إبراهيم ، وقه برحمتك عذاب الجحيم .

4- يكبر التكبيرة الرابعة ، ويسكت بعدها قليلاً ، ثم يسلم تسليمة واحدة عن يمينه .

سئل الشيخ عبدالعزيز أبن باز رحمه الله هل إذا صلى الإنسان على أكثر من جنازه في وقت واحد يحصل له الأجر أن له قيراط أم عدة قراريط بحسب عدد الجنائز ؟ افتونا مأجورين ؟

فأجاب الشيخ بن باز رحمه الله :

قال صلى الله عليه وسلم من صلى على جنازه فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان فالذي يحضر الصلاة على الجنائز له بكل جنازه قيراط وبإتباعها قيراط ثاني فإذا صلى على عشر جنائز له عشر قراريط في الصلاه وعشرة قراريط بإتباعها ! هذا فضل من الله وجود وكرم منه سبحانه وتعالى !! سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم وما قيراط ؟ قال مثل جبل أحد حديث عظيم وفضل الله واسع جل وعلا . أنتهى كلامه رحمه الله

أخواني أرجو نشر الموضوع في الإيميلات والمنتديات والقروبات وشبكات التواصل فالدال على الخير كفاعله